SharePoint

 

العمل الإضافي

1.       متى يستحق الموظف بدل العمل الإضافي؟

يستحق الموظف من الفئة الثالثة فما دون و الذي يعمل وفقا لجدول ساعات العمل الرسمي – من غير العاملين بنظام المناوبات - بدل العمل الإضافي عن ساعات العمل الإضافية التي يؤديها خارج ساعات العمل الرسمي والتي تزيد عن أربعين(40) ساعة  أسبوعيا في الأشهر العادية أو تزيد على ثلاثين ساعة أسبوعيا خلال شهر رمضان مع مراعاة كافة الأحكام الواردة في المادة رقم (21) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006م و تعديلاته.

2.       هل يستحق الموظف العامل بنظام المناوبات بدل عمل إضافي؟

نعم، يستحق الموظف العامل بنظام المناوبة بدل عمل إضافي وذلك عن ساعات العمل الإضافية التي تتم بعد انتهاء ساعات المناوبة المعتمدة، شريطة أن لا يقل عدد ساعات المناوبة المعتمدة عن أربعين (40) ساعة أسبوعياً وذلك وفقا الفقرة (ب) من المادة (21) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006م وتعديلاته.

3.       هل يستحق الموظف العامل بنظام المناوبة من شاغلي الفئة الخامسة فما دون لبدل العمل الإضافي؟

بناء على الفقرة (ب) من المادة (21) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006م وتعديلاته، فإن الموظف العامل بنظام المناوبات من الفئة الخامسة فما دون يستحق بدل عمل إضافي وفقا لما هو مقرر في تلك المادة شريطة ألا تقل عدد ساعات المناوبة المعتمدة عن (40) عمل أسبوعيا، سواء كانت هذه المناوبات تتم خلال الفترة الصباحية أو المسائية خلال أيام العطل الأسبوعية أو الرسمية.

التعيين

4.       ما هو المقصود بأفراد عائلة الموظف؟

المقصود بأفراد عائلة الموظف هم الزوج/ الزوجة الواحدة، وحتى ثلاثة من أولاده دون سن الثامنة عشر وفقا للمادة (2) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

5.       هل يجوز تعيين موظف مؤقت لمدة تتجاوز ستة أشهر؟

نعم، أجاز القانون تعيين موظفين بشكل مؤقت لمدة تقل عن سنة واحدة غير قابلة للتمديد وذلك وفقا للفقرة (أ) من المادة (33) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

6.       هل يجوز تعيين المواطن المتقاعد بموجب عقد خاص؟

لا يجوز تعيين المواطن المتقاعد بموجب عقد خاص، حيث أن تعيينه يخضع للقانون رقم (28) لسنة 2009 بشأن تعيين المتقاعدين لدى الجهات الحكومية في إمارة دبي وتعديلاته والذي حدد في مادته الرابعة على أن المتقاعد يستحق مكافأة شهرية تعادل الراتب الأساسي للدرجة الوظيفة أو الرتبة العسكرية المعين بالإضافة إلى المزايا والبدلات المخصصة لتلك الدرجة.

7.       هل يجوز تعيين المتقاعد بنظام الدوام الجزئي، وما هي المستحقات المالية التي تصرف له في هذه الحالة؟

نعم، يجوز تعيين المتقاعد بنظام الدوام الجزئي حيث لم يرد في قرار المجلس التنفيذي رقم (27) لسنة 2013 بشأن تنظيم التعيين بدوام جزئي في حكومة دبي ما يمنع تعيينه بنظام الدوام الجزئي، أما بشأن مستحقاته المالية فإن المكافأة التي يستحقها بموجب القانون رقم (28) لسنة 2009 بشأن تعيين المتقاعدين لدى الجهات الحكومية في إمارة دبي وتعديلاته هي الراتب الشهري المقطوع الذي على أساسه يتم حساب ما يتقاضاه الموظف بدوام جزئي وفقا للمادة (5) من قرار المجلس التنفيذي رقم (27) لسنة 2013 المشار إليه، وأن يتم احتساب الراتب في هذه الحالة على أساس عدد ساعات العمل الفعلية التي يعملها الموظف خلال الشهر، أما بخصوص البدلات والعلاوات التي قررها القانون رقم (28) لسنة 2009 المشار إليه للمتقاعد، فلا تصرف له باعتبار أن من يعمل بوظيفة دوام جزئي لا يستحق تلك العلاوات والبدلات.

بدل المهارات

8.       هل يستحق الموظف من الفئة الخامسة بدل المهارات؟

نعم، يستحق الموظف شاغل الوظيفة من الفئة الخامسة بدل المهارات وذلك متى توافرت لديه شروط منح هذا البدل والمتمثلة في المؤهلات العالية والخبرات الخاصة والقدرات المتميزة.

فترة الاختبار

9.       هل يستحق الموظف أثناء فترة الاختبار إجازة دورية؟

لا يستحق الموظف أثناء فترة الاختبار أية إجازة مدفوعة الراتب فيما عدا إجازة الحداد والإجازة المرضية على أن يتم تمديد فترة الاختبار لمدة تساوي عدد أيام تلك الإجازة وفقا للمادة (145) من القانون.

10.   هل يعتبر الموظف مثبت بوظيفته تلقائيا بعد تجاوزه فترة الاختبار والمحددة بالقانون بـ ستة أشهر؟

نعم، إذا لم يتم إصدار قرار بتثبيت الموظف بعد انتهاء فترة الاختبار المقررة قانوناً بستة أشهر يتم تثبيته تلقائيا.

11.   هل يلزم الموظف الجديد بقضاء فترة الإختبار عند عودته إلى وظيفته بعد انتهاء فترة الخدمة الوطنية؟

نعم، يلتزم الموظف الذي يُنهي فترة خدمته الوطنية بقضاء فترة الاختبار عند عودته لوظيفته، حيث أن فترة الاختبار مقررة لمصلحة الجهة الحكومية وذلك للوقوف على كفاءة الشخص في تقلد الوظيفة وبالتالي فإن فترة الخدمة الوطنية لا تُغني عن فترة الاختبار.

المكافأة النقدية الخاصة

12.   هل يجوز منح مكافأة نقدية خاصة للموظف وذلك عن انجازاته الخاصة المتميزة أو كتقدير على إبداعه وابتكاره؟

نعم، يجوز للدائرة أن تكافئ الموظف بجائزة نقدية خاصة في أي وقت من السنة وذلك عن انجازاته الخاصة المتميزة، أو كتقدير على إبداعه وابتكاره، أو اقتراحه المتميز، أو لأي انجاز متميز آخر، ويتم تحديد مقدار هذه المكافأة وعدد مرات صرفها للموظف خلال السنة بموجب نظام إدارة الأداء لحكومة دبي وذلك وفقا للمادة (83) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته، على أن تقوم الدائرة بموافاة دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بقائمة الموظفين المقترح مكافأتهم مع بيان المعايير والنتائج التي تدعم ذلك وإرفاق نتائج تقارير الأداء السنوي لهؤلاء الموظفين.

الندب

13.   هل يجوز ندب الموظف لوظيفة أعلى من درجته الوظيفية بثلاث درجات وظيفية؟

لا يجوز انتداب الموظف لوظيفة أعلى من درجته الوظيفية بثلاث درجات، حيث أن درجة الوظيفة المنتدب إليها يجب أن تكون معادلة للدرجة الوظيفية للموظف المنتدب أو أعلى منها بدرجتين كحد أقصى وذلك وفقا للمادة المادة (172) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

14.   هل يستحق الموظف الذي تم ندبه للقيام بمهام الوظيفة المنتدب إليها فقط لبدل الندب المقرر؟

لا يستحق الموظف لبدل الندب إذا كان الندب للقيام بمهام الوظيفة المنتدب إليها فقط حيث يعتبر الندب في هذه الحال بمثابة تكليف تطويري.

15.   في حال تم ندب الموظف على درجة أعلى من درجته الحالية، وخلال فترة الندب تم إيفاده في مهمة رسمية خارج الدولة، فهل يستحق بدل الإيفاد وفقا لدرجته الأصلية، أم وفقا للدرجة المنتدب عليها؟

لقد حددت المادة 154 من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته، استحقاق كل موظف لتذاكر السفر في المهمات الرسمية الخارجية، وذلك على حسب درجة الموظف الوظيفية، وبالتالي فإن ندب الموظف إلى وظيفة أعلى من درجته الحالية لا يمنحه الحق في أن يتم منحه بدلات السفر المقررة للدرجة المنتدب عليها، حيث يبقى الموظف الموفد في مهمة رسمية خارجية مستحقا لتذاكر السفر في المهمات الرسمية الخارجية وفقا لدرجته الوظيفية الأصلية

الترقيات

16.   هل يجوز تعديل الراتب أو الدرجة الوظيفية لموظف لحصوله على درجة علمية أعلى دون التقييد بسقف محدد للدرجة أو الراتب؟

يجوز للدائرة تعديل الراتب أو الدرجة الوظيفية لموظف لحصوله على درجة علمية أعلى في الحالات التي يُعتمد فيها البرنامج الدراسي مسبقاً من قبل الدائرة حتى لو نتج عن هذا التعديل منحه أكثر من درجتين طالما أن الوظيفة التي يتم تعديل وضع الموظف إليها تتناسب مع مؤهلاته العلمية الجديدة وخبراته العملية وأن تكون معتمدة ضمن موازنة الدائرة ولا يعتبر تعديل وضع الموظف في هذه الحالة ترقية.

17.   هل يجوز ترقية الموظف بسبب إعادة تقويم الوظيفة أو بسبب النقل إلى وظيفة شاغرة في حال كانت نتيجة تقويم أداءه "أداء يفي بالتوقعات"؟

لا يجوز ترقية الموظف الذي يحصل على نتيجة تقويم "أداء يفي بالتوقعات"، حيث تكون الترقيات فقط للموظفين ذوي الأداء المرتفع، الذين يقدم عنهم تقرير تقويم أداء " أداء يتجاوز التوقعات" أو "أداء يتجاوز التوقعات بشكل ملموس" وفقا الفقرة (ج) من المادة (85) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

18.   هل يجوز ترقية الموظف ترقية استثنائية "درجتين وظيفيتين" في حال كانت آخر ترقية استثنائية حصل عليها الموظف قد مضى عليها سنتين فقط؟

لا يجوز ترقية الموظف ترقية استثنائية ما لم تمض على الترقية الاستثنائية السابقة مدة أربع سنوات على الأقل.

الإجازة الاستثنائية لمرافقة الأقارب للعلاج

19.   هل يجوز منح الموظف غير المواطن إجازة استثنائية لمرافقة أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية للعلاج خارج الدولة؟

نعم، يجوز منح الموظف غير المواطن إجازة استثنائية لمرافقة أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية للعلاج خارج الدولة، حيث أن جواز منح الإجازة الاستثنائية لمرافقة أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية للعلاج داخل أو خارج الدولة يشمل الموظف المواطن وغير المواطن، وهذه الإجازة ليست حقا للموظف بل هي سلطة جوازيه للمدير العام.

20.   هل الإجازة الاستثنائية لمرافقة المريض تُمنح للموظف بشكل سنوي أم لمرة واحدة خلال خدمته بالدائرة؟

لم ينُص القانون على منح الإجازة الاستثنائية بشكل سنوي أم لمرة واحده، ولكن ذلك يرجع للسلطة التقديرية للمدير العامة وفقا للحالة المرضية وبناءً على التقرير الصادر عن جهة طبية رسمية معتمدة وفقا للمادة (132) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

الإجازة المرضية

21.   من هي اللجنة الطبية الرسمية المعتمدة بإصدار التقارير الطبية؟

اللجنة الطبية بهيئة الصحة بدبي هي اللجنة الطبية الرسمية المعتمدة والمختصة بخدمة الدوائر والجهات الحكومية الخاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

22.   كم مرة يستحق الموظف إجازة براتب إجمالي لأداء الامتحانات الفصلية والسنوية وهل تحدد بناءً على عدد المواد التي يدرسها الموظف؟

منح الموظف إجازة إضافية سابقة على بدء تاريخ الامتحانات هي سلطة جوازيه للدائرة وليست استحقاقا ملزماً للموظف ويتم منحها قبل الامتحانات الفصلية والسنوية وليست بناءً على عدد المواد التي يدرسها الموظف.

إجازة الوضع

23.   هل تبدأ مدة الأربعة أشهر التي يُصرح للموظفة بمغادرة العمل خلالها لمدة ساعتين يوميا لغايات إرضاع وليدها، من تاريخ انتهاء إجازة الوضع والبالغة ستين يوماً؟

نعم، مدة الأشهر الأربعة تبدأ من تاريخ انتهاء إجازة الوضع وعودة الموظفة إلى العمل بعدها وذلك وفقا للمادة (126) من القانون.

24.     هل تستحق الموظفة المُرضع ساعات الرضاعة خلال شهر رمضان المبارك؟

إن الموظفة المُرضع لا تستحق ساعات الرضاعة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتوجب عليها العمل خمس ساعات يوميا خلال هذا الشهر.

تذاكر السفر السنوية

25.   هل يستحق الموظف غير المواطن تذاكر سفر لأفراد عائلته غير المقيمين معه في الدولة؟

يستحق الموظف غير المواطن تذاكر السفر له ولأفراد عائلته المستحقين المقيمين معه في الدولة فقط.

26.   هل يرتبط استحقاق الموظف لتذاكر السفر السنوية بطلب تقديم الإجازة الدورية أم بتاريخ التعيين؟

استحقاق الموظف لتذاكر السفر السنوية يكون في التاريخ السنوي لالتحاقه بالعمل، ويجوز للموظف الحصول على قيمة تذاكر السفر المستحقة له ولعائلته قبل شهرين على الأكثر فقط إذا كان ينوي السفر بها بإجازته السنوية وذلك وفقا للمادة (151) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

27.   هل يستحق الموظف وأفراد عائلته لبدل تذاكر السفر خلال فترة الإجازة الدراسية؟

نعم، يستحق الموظف وأفراد عائلته المستحقين هذا البدل خلال فترة الإجازة الدراسية، وذلك بسبب أن الإجازة الدراسية هي مدة خدمة فعلية للموظف وأنه يستحق كافة الحقوق والمزايا خلال الاجازة الدراسية إلا ما استٌثني منها بنص صريح في قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

بدل إيفاد في المهمة الرسمية أو التدريبية

28.   ما هو بدل الايفاد المقرر للمدريين التنفيذيين في المهمات التدريبية خارج أو داخل البلاد؟

أنه وفقا للمادة (19) من القانون رقم (2) لسنة 2015 بشأن إدارة الموارد البشرية للمديرين التنفيذيين في حكومة دبي والتي نصت على أنه " تسري أحكام قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته على المدير التنفيذي في كل ما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا القانون أو القرارات الصادرة بموجبه وذلك بالقدر الذي لا يتعارض فيه مع طبيعة وظيفة المدير التنفيذي "، فإن المدير التنفيذي في حال إيفاده في مهمة تدريبية داخل أو خارج الدولة يستحق البدلات المقررة وفقا للمادة (158،159) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي المشار إليه أعلاه.

 المخالفات الإدارية

29.   هل يتم إيقاف صرف نصف راتب الموظف من تاريخ البدء بالتحقيق معه؟ أم يكون ابتداءً من تاريخ إيقافه عن العمل؟

يترتب على وقف الموظف عن عمله وقف صرف نصف راتبه ابتداءً من تاريخ الوقف، فإذا برئ الموظف أو حفظ التحقيق معه أو عوقب بلفت النظر أو الإنذار صرف له ما أقف من راتبه، أما إذا تم فرض عقوبة أكثر شدة فإن القرار حول ما خصم من الراتب يرجع لتقدير لجنة المخالفات الإدارية. عليه فإن إيقاف نصف الراتب يكون ابتداءً من تاريخ الإيقاف عن العمل وليس ابتداء من تاريخ البدء بالتحقيق معه وذلك وفقا لأحكام المادة (191) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006م وتعديلاته.

مكافأة نهاية الخدمة

30.   كيف يتم احتساب البدل النقدي لرصيد إجازات الدورية للموظف عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة؟

يتم احتساب البدل النقدي لرصيد الإجازات السنوية للموظف عند انتهاء خدمته بناءً على راتبه الأساسي الأخير وبما لا يزيد على استحقاق سنتين شريطة أن يكون قد اجتاز فترة الاختبار وتم تثبيته في الوظيفة الفقرة (ز) من المادة (220) من القانون.

31.   هل يستحق الموظف المعين بموجب عقد خاص مكافأة نهاية الخدمة؟

نعم، يستحق الموظف المعين بموجب عقد خاص مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في المادة (220) من قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

بدل تعليم الأبناء

32.   هل يستحق الموظف الذي لم يُصرف له بدل الرسوم الدراسية للأبناء قبل تطبيق قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 هذا البدل؟

يتم الاستمرار  بصرف بدل تعليم الأبناء للموظفين الذين تم صرف هذا البدل لهم فعلياً في ظل نظام شؤون الموظفين لسنة 1992 وعن الأبناء الذين شملهم هذا البدل فقط ، وعدم صرف هذا البدل لمن لم يصرف لهم فعلياً في ظل النظام المشار إليه، أو الذين تم تعيينهم بعد العمل بأحكام قانون الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته.

  • ساعات العمل
    الساعة ٧:٣٠ ص حتى ٢:٣٠ م
    (الأحد - الخميس)
    هاتف:

    +971-4-3586666


    فاكس:

    +971-4-3533450

  • للاستفسار يرجى مراسلتنا على القنوات التالية:
    البريد الإلكتروني: dghr@dghr.gov.ae
    العنوان: دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي
    صندوق البريد 242222. دبي
    دولة الامارات العربية المتحدة